12 Jul 2021 - بدء التشغيل التجريبي لسوق الفوري للكهرباء


أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة و المياه - إحدى شركات مجموعة نماء - إنها تلقت موافقة هيئة تنظيم الخدمات العامة للبدء في التشغيل التجريبي للسوق الفوري للكهرباء. وسوف يمكن السوق الشركة من شراء الكهرباء المطلوبة بشكل يومي من خلال عروض الشركات المنتجة للكهرباء، حيث ستحدد هذه العروض أسعار شراء الكهرباء يومياً كل نصف ساعة بناءً على سعات الطاقة الكهربائية المعروضة للتداول. وسيعمل السوق الفوري للكهرباء جنباً إلى جنب مع نظام عقود شراء الطاقة والمياه طويلة المدى.

ويعد هذا التطور في قطاع الكهرباء بالسلطنة الأول من نوعه في المنطقة ويعد نقطة تحول لسوق الكهرباء بالسلطنة ، حيث سيوفر بيئة تنافسية لتدوال الكهرباء بهدف خفض تكلفة شراء الكهرباء من محطات التوليد من خلال التنافس اليومي و تفادي التعاقد طويل الامد على سعات ثابتة قد تكون اكبر من الطلب ، بالإضافة إلى توفير فرصة للشركات المنتجة للكهرباء والتي تنتهي عقود شراء الطاقة والمياه الخاصة بها مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بالإستمرار في المنافسة واستغلال الأصول ، كما سيوفر منصة للمولدين الذاتين بإمكانية بيع الفائض من إنتاج الكهرباء في السوق.

وسيعمل السوق الفوري للكهرباء على إشراك جميع الشركات المنتجة للكهرباء بالشبكة الرئيسية للكهرباء مع احتمالية توسيع النطاق ليشمل شبكات الكهرباء الأخرى لاحقاً بعد إكتمال مشروع ربط شبكة الكهرباء الرئيسية مع شبكة محافظة ظفار.

وسيمكن التشغيل التجريبي للسوق الجهات المشاركة من اختبار كفاءة العمليات والنظام الإلكتروني كذالك قياس مدى فعاليتها للعمل معا لتحقيق التزامهم بقواعد السوق الفوري للكهرباء. وسيتم التركيز على اختبار الجانب العملي والتقني في السوق وذلك باستخدام بيانات وعمليات واقعية، ومن المتوقع أن تستمر الفترة التجريبية لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر.